الرئيسية » أنشطة وفاعليات » صور // د.عمر قشطة محاضراً مميزاً بدورة الإدارة الرياضية.. الدائرة الرياضية تواصل لليوم الثالث تنفيذ دورة الادارة الرياضية

صور // د.عمر قشطة محاضراً مميزاً بدورة الإدارة الرياضية.. الدائرة الرياضية تواصل لليوم الثالث تنفيذ دورة الادارة الرياضية

إعلام الرياضية _ أنور شبير
تواصلت فعاليات دورة الادارة الرياضية، والتي تنفذها الدائرة الرياضية في قطاع غزة، بالتعاون مع جمعية رابطة الأندية الرياضية، والتي تعقد في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، بحضور د. عمر قشطة أستاذ الإدارة الرياضية المشارك وعميد كلية التربية الرياضية بجامعة الأقصى سابقاً، وأ. إياد الغلاييني مدير عام الدائرة الرياضية والمشرف العام ومنسق الدورة، وأعضاء الدائرة الرياضية أ. عبد الغني الشيخ، وأ. بكر مرتجى، وأعضاء الهيئة التدريسية بقسم التربية الرياضية بالكلية الجامعية د. عثمان العمصي، د. تامر العبسي

وضمن برنامج الدورة تميزت المحاضرة الثالثة والتي كان الدكتور عمر قشطة محاضرآ مميزآ والتي تحدث خلالها عن مراحل صناعة القرارات في الإدارة الرياضية والتي تكونت من أربع مراحل، وهي المرحلة الأولى التخطيط والتي شملت صياغة الرؤية والرسالة، ووضع الاهداف ومعايير الأداء، وتكوين الإستراتيجية والتميز التنافسي، وتصميم العمل الإلكتروني، أما المرحلة الثانية فكانت مرحلة التنظيم والتي شملت تصميم الهيكلية التنظيمية، وتهيئة الموارد البشرية وتمكينها، اما المرحلة الثالثة كانت مرحلة القيادة والتي شملت القيادة وأساليبها، وتشكيل قيم وقناعات المؤسسة الرياضية، اما المرحلة الاخيرة في صناعة القرارات وهي المرحلة الرابعة والتي تتمثل في الرقابة، وتشمل مراحل عملية الرقابة، والرقابة المالية والإدارية.

كما تحدث د. قشطة عن خصائص الادارة الاسلامية واليابانية، فخصائص الادارة الاسلامية تكونت من عدة خصائص وهي المشاركة في صنع القرار وحسن الاختيار، والأداء المقرون بالعمل والتجربة، والتقدم في العمل، والإدارة الأبوية، أما الإدارة اليابانية فتكونت من الخصائص وهي اتخاذ القرار بصورة جماعية، التعليم والتدريب المستمر، والتوظيف مدى الحياة، والإدارة الأبوية.

كما تطرق د. قشطة الى المجالات الادارية الحديثة في الادارة الرياضية الهامة التي تلقى اهتماماً كبيرا من المؤسسات والافراد باعتبارها احدى الانشطة الرائجة على المستوى الدولي والمحلي، وكذلك الى مفاهيم الادارة الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي للمؤسسات الرياضية، من أجل تنفيذ برنامج التخطيط الاستراتيجي لهذه المؤسسات.

وفي ختام المحاضرة أكد د. قشطة بأن هذه الدورة من الدورات المهمة في إدارة المؤسسات الرياضية، حيث ستساعد على كيفية إدارة المؤسسات التي تعمل في مجال الرياضة بشكل صحيح من خلال دراسة الحالة الحقيقية والعمل من خلال المفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة لمعرفة المزيد عن الجوانب الاستراتيجية و التشغيلية لإدارة المؤسسات الرياضية كالأندية ومراكز تأهيل الشباب ودور الرعاية الرياضية للشباب، وغيرها من المنظمات والمؤسسات العاملة في المجال الرياضي.

وفي ختام المحاضرة شكر أ. إياد الغلاييني د. عمر قشطة على إعطاءه هذه المحاضرة والتي تميزت بالافكار والمفاهيم في الإدارة الرياضية، متمنياً التوفيق للمشاركين في هذه الدورة.

شاهد أيضاً

صور .. هنية يفتتح صالة الافراح الثانية بنادي خدمات خان يونس ويقدم مساهمة ضمن المشاريع الصغيرة

صدى الملاعب _ انور شبير أكد عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب …

%d مدونون معجبون بهذه: